ما فائدة الرام ؟ وما الفرق بين DDR3 و DDR4



الرامات :

تعد كلمة RAM اختصار لـ Random Access Memory أو ذاكرة الوصول العشوائي، وهى تعتبر ذاكرة مؤقتة، لتخزين المعلومات، ثم إعادة تفريغها بشكل آلى بمجرد إعادة التشغيل، وتعتبر هى المسؤولة عن سرعة تنفيذ العمليات والمعالجات، وهي تعتبر دارة متكاملة تضم بداخلها ملايين الخلايا التى يكونها اتحاد الترانزستورات والمكثفات، بحيث يشكل كل ترانزيستور و مكثف خلية واحدة من خلايا الذاكرة، وكل خلية من هذه الخلايا تعادل 1 بت من البيانات.
وسنتعرف في هذه المقالة على انواع الرام ومعاملات اختيار الرام والفرق بين اصدراتها واهم الشركات المصنعة لها .

معاملات تحديد مواصفات الرام :
1- النوع
2- السعة
3- الشركة المصنعة
4-الساعة الداخلية او CL
5-التوتر المستهلك

1-النوع :

1- رامات SD-RAM 
هي اختصار للجملة Single Data Rate Random Access Memory والتي تعني ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل الأحادي . و هذا النوع يقوم بنقل البيانات بسرعة مقبولة نوعاً ما، لكنه في المقابل يستهلك قدراً كبيراً من الطاقة مقارنة بالأنواع الأخرى لأنه يقوم بنقل بت مرة واحدة عند ارتفاع النبضة ثم يعود ليرفع بتاً آخراً بارتفاع النبضة .. وهكذا، وكلما زادت الوحدات أدى ذلك إلى زيادة سرعة المعالجة . وسرعة نقل البيانات فيها إما أن تكون 66 أو 100 واقصى سرعة وصلت لها هي 133 ميجا هرتز .

2- رامات DDR 
وهي اختصار لـ  Dual Data Rate Synchronous Dynamic Random Access Memory  أي ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل الثنائي . هذا النوع يؤدي ضعف أداء النوع الأول، فهي تعطي 2 بت في الثانية الواحدة بمعنى أنها تنقل بتاً لدى ارتفاع النبضة وآخراً عند انخفاضها . ويتميز هذا النوع عن سابقه بان لديه عرض نطاق مضاعف وهذا يمكنه من نقل كمية مضاعفة من المعلومات في الثانية قياسا للــ SD-RAM. كما أنه يستخدم قدراً أقل من الطاقة يبلغ 2.5فولت.

3- رامات DDR2
وكما في سابقتها DDR خلايا الـ DDR2 تقوم بتبادل المعطيات على الجبهتين الصاعدة والهابطة لنبضة الساعة ولكن الفرق الرئيسي بين النوعين أنه في DDR2 التردد أعلى بمرتين لذا فإنه من الممكن نقل أربع كلمات رقمية خلال دورة الساعة للخلايا الداخلية ولذلك فإن الـ DDR2 يمكن أن تعمل بفاعلية أكبر بمرتين من DDR دون زيادة تردد عمل الخلايا الداخلية ميزة أخرى لذاكرة DDR2 هي توفيرها للطاقة حيث أنها تعمل بجهد 1.8 فولت مقارنة مع DDR التي تعمل بجهد 2.5 فولت و تمتاز ايضا عن DDR بزيادة عدد الموصلات PINS حيث انها تعمل ب 240 موصل PIN مقارنة ب DDR التى تعمل ب 184 موصل .


4-رامات DDR3:
وتأتى بسعة إرسال bandwidth بعمق 8 بت مقارنة ب DDR2 4 بت و DDR 2 بت   وتأتى DDR3 بمعدل استهلاك كهربائى اقل بنسبة 30% عن DDR2 . حيث تأتى تعمل بجهد  1.5 فولت مقارنة مع DDR2 التى تعمل بجهد 1.8 فولت و DDR التى تعمل بجد 2.5 فولت …و تعمل DDR3 ب 240 موصل PIN مثلها مثل DDR2 … الاختلاف الوحيد هو موقع الشقِّ الرئيسي .

و الجدير بالذكر ان DDR3 استخدمت منذ العديد من السنوات فى كروت الشاشة عالية الجودة لكلا من NVIDIA & ATI Technologies .. كما انها الذاكرة الاساسية لجهاز Playstation 3 .


ولكن ماذا يعني bandwidth  ؟
لفهم معنى عرض النبضة وفائدته فيجب معرفة مصطلح DATA BUS
ولتقريب المعنى وتبيان الفرق دعنا نتخيل ان كل 1Bit Bus هو عبارة عن سلك نقل البيانات , يتم نقل فيه اما صفر او واحد ,فمثلا اذا كان لدي 5Bit Bus فذلك يعني ان لدي خمس اسلاك تنقل 5 قيم في كل دور وبالتالي , فكلما زاد عدد الاسلاك او البتات كلما كان بالامكان نقل بيانات اكبر او بالتي يكون الbandwidth اوسع وبالتالي فان عرض النبضة يعتمد على عدد البتات المنقولة في الدور الواحد
وللعلم فان اغلب المعالجات تتعامل مع الرامات بـ64 Bit BUS ولو اردنا حساب الbandwidth في هذه الحالة فيجب ان نعلم ان عرض النبضة يعتمد على شيئين هما عدد الاسلاك في البت (NO.of Bits) و التردد او الدور (Memory frequency)
فلو كان لدينا رامة DDr3 بتردد 1600MHz , فيكون الـbandwidth هو 64/8 ضرب 1600/1000 فيكون الناتج 12.8GB/sec
ومع ازدياد التطور وظهور خاصية الـ DUAL Channel memory فانه بدل الـ64bit bus واحد , فقد وضع اثنان من bus فاصبح عدد البتات الكلي 128 وبالتلي فان الباند ويدث سيتضاعف وهذا ما يحدث في المعالجات التي تعمل على طريقة الGanGed حيث يتم تجميع الأثنين BUS معا ليعملا معا في وظيفة واحدة فيكونان كانهما BUS بـ128 بت , اما معالجات طريقة الUNGANGED ففيها يعمل كل BUS منفصلا عن الاخر وبالتالي معالجة عمليات عدة معا .

4-رامات DDR4 
هي احدث وأفضل انواع الذواكر العشوائية ولم يمضي عليها زمن منذ انتاجها وتتميز بشكل اكبر بالتردد الكبير حيث تردداتها تبدأ من 2133 ميغا هرتز , وما زالت قيد التطوير واعلى رقم تردد وصلت له هي 3300ميغا لكن لا تتعلق السرعة فقط بالتردد , لوكن يوجد على الرامة ما يسمى بتاخير الساعة أي CL وفي رامة الDDR4 هناك مشكلة الCL العالي وبالتلي فيمكن ان تكون ذات تردد عالي ولكن بسبب التاخير الكبير تصبح اقل سرعة من رامة ذات تردد اقل ولكن بتاخير اقل ايضا .

وهذا الـ CL يمكن شرح او تعريفه على انه زمن التاخير الذي تحتاجه الرامة للتعرف على الاوامر القادمة من المعالج ويكتب بدلالة الدورات التي يمكن ان تقوم بها الرامة خلال هذا الوقت أي بدلالة الدور .

السعة : 

بالطبع السعة هي من اهم عوامل اختيار الرام , فكما ذكرنا , فالرام هي اليد الايمن للمعالج حيث يقوم بحفظ المعلومات التي يقوم بالتعامل معها ، وكلما زادت السعة زادت امكانية استخدام المعالج لسرعة اكبر .
كما ان الرام تعد داعمة لذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بمعالج الرسوميات GPU حيث كلما زادت سعة الرامات فبالتالي يمكن لمعالج الرسوميات الاستعانة برامات اضافية عند الحاجة لذلك .
اقل ما يجب ان يتوفره الحاسوب على 2G RAM وهو يعد ذو اداء ضعيف والافضل ان يكون بسعة 4G بحال كانت استخدامات الكمبيوتر مكتبية وبعض الالعاب البسيطة .

الشركات المصنعة :

تختلف الشركات المصنعة ولكن اشهرها وافضلها هي :
Lenovo 
هذه الماركة هي من أفضل الماركات لصناعة الأجهزة الكهربائية والالكترونيات، وهي شركة صينية ومقرها الرئيسي في برلين وقد تم تأسيسها عام 1984.
Smasung 
شركة سامسونج هي من الشركات المشهورة جدا في جميع أنحاء العالم فهي شركة كورية تنتج مجموعة من أكبر الأجهزة الكهربائية والأجهزة الذكية والالكترونيات، وقد تأسست عام 1938, وقد تصدرت في مراتب العليا بين الشركات المصنعة للذواكر والاجهزة التخزينية .
Transcend 
تم تأسيس هذه الشركة عام 1988 في تايوان، واعتبرت من أكبر الشركات منذ ذلك الوقت إلى يومنا هذا حيث تقدم مجموعة كبيرة جدا من المنتجات الخاصة بالالكترونيات ومن أهمها ذاكرة الوصول العشوائي والتي تتميز بجودة عالية وتقنية حديثة جدا .
Hynix 
تحظى هذه الشركة بشعبية كبيرة جدا في مختلف أنواع العالم خاصة وأنها تقدم أفضل منتجات الالكترونيات عالية الدقة،  وهي شركة كورية قد تم تغيير اسمها من هيونداي للالكترونيات إلى هاينكس .
Kingston
من الشركات المتخصصة في صناعة الالكترونيات فهي شركة ممتازة جدا في تصنيع كافة منتجات الذاكرة العشوائية رام والتي تصلح لاستخدامها في أي جهاز حاسوب، واعتبرت من أولى الخيارات في الدول مثل الصين وتايوان وأيرلندا وبريطانيا نتيجة لتقنيتها العالية في الاستخدام.
Micron 
ميكرون هي علامة رائدة في عالم الالكترونيات فهي شركة كبيرة جدا تنتج مجموعة كبيرة من المنتجات الدقيقة والمتعلقة بالكمبيوتر والأجهزة الذكية، ومن أهم هذه المنتجات هي ذاكرة الوصول العشوائي كما تنتج أيضا الأقراص الصلبة وذاكرة فلاش بتقنية عالية وتعتبر هي الأكثر استخداما .
وهناك العديد من الشركات الاخرى ولكن هذه هي الاشهر والاكثر استخداما والمتوفرة في الاسواق .

في الختام .. يمكن القول ان التاثير الاكبر الذي بمكن احداثه على تطوير الحاسوب وباقل تكلفة هي زيادة قوة الرام واختيار رام اسرع وبمساحة اكبر وبذلك فتكون قد دعمت المعالج ووفرت لكرت الشاشة قدرات اكبر مع العلم ان الفرق بين السرعات والتردد وزمن التاخير ليس ملحوظ بقدر الفرق بين السعات , ويجب الانتباه انه بحال تود زيادة مساحة الرام باضافة رامة اخرى إلى الرامة القديمة فيجب ان يكونا بنفس التردد وإلا ظهرت مشاكل التوافق وتعارض الاشارت والعمليات المعالجة , وقد لايعمل الحاسب اصلا إذا كان التردد غير متوافق مع تردد الرامة الاخرى .

وفي النهاية موقع " أسعار اللابتوبات في سوريا " يتمنى لك ان تكون قد استفدت من هذه المقالة وطبعاً لا تتردد ابداً في التواصل مع المختص التقني لتتناقش معه حول مواصفات اللابتوبات الخاص بك قبل شراءه ، للانتقال إلى صفحة المختص التقني انقر هنا 

تعريف بسيط عن موقع " LAPTOP SYRIA " هو موقع الكتروني يهدف إلى إيصال الزبون بسعر اللابتوب الجملة كذلك يقدم موقعنا عروض وتخفيضات يومية على القطع الالكترونية 

كتبت هذه المقالة بطرف : المهندس حمزة عطفة 

ملاحظة : للإنتقال إلى الصفحة الرئيسية ومشاهدة اللابتوبات المتوفرة حالياً انقر على الرابط https://www.laptopsyria.com/


ملاحظة 2 : موقعنا الالكتروني يتحدث على مدار ال 24 ساعة 


0 التعليقات:

إرسال تعليق

ان كان لديك أي استفسار بامكانك تركه في التعليقات او كذلك التواصل معنا عبر صفحة ساعدني

 

أخر تحديث للأسعار 16/11/2019

قائمة مواصفات ومتوسط أسعار اللابتوبات بالليرة السورية

copyright © أسعار اللابتوبات في سوريا | Laptop Syria | Designed by Templateism.com